الأربعاء، 3 فبراير 2010

العلاقة بين عدم اتساق الاستجابة الناتج عن صياغة الفقرة وبعض المتغيّرات

الملخص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين عدم اتساق الاستجابة الناتج عن صياغة الفقرة ومتغيّرات عمر المستجيب وجنسه وعلامته في مادة اللغة العربية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة كمؤشر على الاستيعاب القرائي، ومعدّله التراكمي في الجامعة كمؤشر على التحصيل الدراسي. وقد تم جمع البيانات اللازمة عن أفراد الدراسة من خلال تطبيق مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات والذي يشتمل على بُعدين اثنين هما تقدير الصعوبة والميل والقيمة الشخصية على عيّنة مكوّنة من (462) طالباً وطالبة من مختلف الأعمار والتخصصات من طلبة جامعة آل البيت في الأردن. وقد كشف التحليل عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد الدراسة للفقرات الإيجابية والفقرات السلبية على كل بُعد من بُعدي المقياس ولصالح الفقرات الإيجابية. وتبيّن أيضاً أن معامل الاتساق الداخلي للجزء المكوّن من الفقرات الإيجابية أكبر منه بالنسبة للجزء المكوّن من الفقرات السلبية. كما تبيّن كذلك وجود علاقة ببين الفروق في استجابات الأفراد للفقرات الإيجابية والفقرات السلبية في المقياس نفسه وكل من علامة الطالب في اللغة العربية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة كمؤشر على الاستيعاب القرائي لدى الطالب من جهة، ومعدّله التراكمي في الجامعة كمؤشر على التحصيل من جهة ثانية. الكلمات المفتاحية: عدم اتساق الاستجابة، صياغة الفقرة، مقاييس التقدير الذاتي، الاتساق الداخلي.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D593

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق