الأربعاء، 3 فبراير 2010

إدارة البلديات وتحليل سياسة اللامركزية في المناطق الفلسطينية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أداء الهيئات المحلية في فلسطين فيما يتعلق باللامركزية الإدارية والماليـة. وقد تم جمع البيانات اللازمة للدراسة من وزارة الحكم المحلي ووزارة المالية، إضافة الى استبانة كانت قد أرسلت إلى 12 مسئولاً من مسئولي 12 بلدية. وتبين من البحث أن التنظيم الإداري للحكومة يتكون من الحكومة المركزية والمحافظات والبلديات والمجالس القروية. ووجد أن وظائف الهيئات المحلية تتركز في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين. وتبين أن لدى هذه الهيئات درجة كبيرة من اللامركزية في تقديمها لهذه الخدمات، لأن وظائف هذه الهيئات محددة بشكل واضح في قانون الحكم المحلي الفلسطيني، إلا أن هناك بعض التداخل في بعض الصلاحيات نتيجة للظروف الحالية. وأوضحت الدراسة العديد من القضايا الخاصة باللامركزية المالية والإدارية منها: التنظيم الإداري للهيئات المحلية، وعملية اتخاذ القرارات، والمسئوليات الوظيفية، والتعاون بين الهيئات المحلية في تقديم الخدمات، القوى العاملة في الهيئات المحلية والتدريب والحوافز، والقضايا الملحة فيما يتعلق باللامركزية، وتمويل الهيئات المحلية، والأوضاع المالية لهذه الهيئات وعلاقاتها بالحكومة المركزية، والإصلاحات الجارية الخاصة باللامركزية. وانتهت الدراسة بالخلاصة وعدد من التوصيات.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D89

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق