الأربعاء، 3 فبراير 2010

رؤى لسانية في تدريس القصة القصيرة للناطقين بغير العربية

الملخص

يقصد هذا البحث إلى تقديم طريقة في تدريس القصة للناطقين بغير العربية، منطلقاً من تصور نظري مفاده أهمية القصة في دروس تعليم اللغات الأجنبية. وينبني البحث على مبحثين: أما الأول: "منزلة الأدب في دروس تعليم اللغات الأجنبية" فإنه يتناول عدداً من الإشكالات المطروحة في هذا السياق؛ إذ يتناول اختلاف اللسانيين والمدرسين حول جدوى الأدب في تعليم اللغات الأجنبية، وهل يستفيد غير المتخصصين باللغة الأجنبية من دروس الأدب؟ وهل ثمة أدب للناطقين باللغة وأدب لغيرهم؟ ثم إن هذا المبحث يعرض لمشكلات النص الأدبي، ويقدم رؤى لكيفية حل هذه المشكلات لاستثماره استثماراً فاعلاً في بناء الكفاية اللغوية وترقيتها. أما المبحث الثاني: "رؤى لسانية في تدريس القصة القصيرة للناطقين بغير العربية" فإنه يقدم عدداً من الرؤى النظرية التي تستفيد من اللسانيات في تدريس الأدب، ثم ينطوي المبحث على نموذج وحدة دراسية مذيلة بنماذج اختبارية لقياس الكفاية اللغوية في العربية.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D568

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق