الأربعاء، 3 فبراير 2010

درجة استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية لشبكة الإنترنت

الملخص

كان الهدف من هذه الدراسة التعرف على واقع استخدام شبكة الإنترنت لدى طلبة كلية التربية في جامعة النجاح الوطنية، وفيما إذا كان هذا الاستخدام يتأثر بعوامل أخرى ذات علاقة. ولتحقيق هذا الهدف أخذت عينة عشوائية من كلية التربية بلغت (100) طالب وطالبه، منهم (48) من الذكور و(52) من الإناث، ووزعت عليهم استبانة عكست فقراتها استخدامات الإنترنت المحتملة، واشتملت أيضا على أسئلة شبه مفتوحة تسأل الطالب عن معلومات شخصية. حللت النتائج باستخدام المنهج الوصفي تارة عن طريق حساب المتوسطات والنسب المئوية، والمنهج التحليلي تارة أخرى عن طريق استخدام اختبار "ت" واختبار "ف"، وكانت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي: 1) تعد درجة استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية للإنترنت ضعيفا، حيث بلغ متوسط إجاباتهم عن جميع فقرات الاستبانة التي عكست هذا الغرض (م = 2.91) من حد أعلى بلغ الخمس نقاط. 2) كانت أعلى هذه الاستخدامات في مجال التسجيل للجامعة والمساقات ومعرفة العلامات، يليها مجال الدراسة والبحث، واستخدام مواقع البحث المشهورة كياهو وجوجل، حيث ترواحت متوسطاتهم على هذه الاستخدامات من الممتاز إلى الجيد جدا، في حين أن الاستخدامات التي حظيت بنسبة جيدة، كانت تتعلق بالاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات الاجتماعية، والسياسية. أما الاستخدامات التي حظيت بنسبة مقبولة، فكانت تتعلق بالبحث عن أشخاص مهمين من علماء وأدباء، أو البحث في مواقع تتعلق بأشخاص، وشركات، وجامعات. والاستخدامات التي جاءت ضعيفة، فكانت تتعلق بالأمور الترفيهية، والاطلاع على المستجدات الأدبية والفنية والرياضية، واستعمال غرف المحادثة، والاشتراك بالدوريات والمجلات العلمية. في حين كانت أضعف استخدامات الإنترنت، تلك التي تعلقت بمراسلة الجامعات للحصول على شهادة علمية، وإنشاء مواقع للتعريف بأنفسهم، والقيام بالمعاملات التجارية، واستخدام البريد الألكتروني لإرسال واستقبال ملفات. 3) لم يكن لعامل جنس الطالب، ومكان سكنه، والدورات التي أخذها في الإنترنت، وصعوبة لغته الإنجليزية، واعتقاده أن الإنترنت مفيد لدراسته الجامعية، أثر ذو دلالة إحصائية في استخدام الإنترنت، في حين كان لعامل امتلاك الطالب لحاسوب موصولا بالإنترنت، وذهابه لأماكن فيها حاسوب موصول بالإنترنت، واعتقاده بأن على الجامعة توفير المزيد من تجمعات الإنترنت، وتفضيله الإنترنت على الكتاب، وعدد الساعات التي يقضيها على الإنترنت أثر ذو دلالة إحصائية على هذا الاستخدام على مستوى (α=0.05) فأحسن. وجاءت النتائج ضمن مناقشات وتوصيات وتطبيقات تربوية

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D592

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق