الأربعاء، 3 فبراير 2010

أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة على بعض المتغيرات لدى الرجال ‏متوسطي العمر

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة على مستوى الأداء المهاري ودرجة الخوف ومفهوم الذات الاجتماعي للرجال متوسطي العمر المشاركين في الدورات التعليمية التي تعقدها كلية التربية الرياضية لأبناء المجتمع المحلي. تم وضع برنامج تعليمي مقترح لمدة أربعة أسابيع وبمعدل ثلاث وحدات تعليمية أسبوعيا وزمن كل وحدة تعليمية (75) دقيقة. اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية (القصدية) وبلغ عددهم (24) مشاركاً ممن ليس لديهم أي خبرة سابقة في السباحة. أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن تطبيق البرنامج التعليمي المقترح احدث تقدماً لدى أفراد عينة الدراسة في المستوى المهاري وفي مفهوم الذات الاجتماعي وفي الإقلال من المخاوف المرتبطة بتعلم السباحة. ويوصي الباحثان باستخدام هذا البرنامج التعليمي المقترح لتعليم هذه الفئة العمرية في الأردن. وأن يتم إجراء دراسات تهتم بوضع برامج تعليمية قائمة على أسس علمية سليمة تتناسب مع الخصائص النفسية والبدنية والمهارية لباقي الفئات العمرية.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D86

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق