الأربعاء، 3 فبراير 2010

التناص القرآني في الشعر العُماني الحديث

الملخص

يعد التناص من أبرز التقنيات الفنية التي عني بها أصحاب الشعر الحديث، واحتفوا بها بوصفها ضرباً من تقاطع النصوص الذي يمنح النص ثراء وغنى، ويسهم في النأي به عن حدود المباشرة والخطابة. ويركز هذا البحث على دراسة ضرب من ضروب التناص في الشعر العُماني الحديث، وهو التناص القرآني، وهو ما لم يلتفت له الباحثون في الشعر العماني، وأعني به الاشتباك بين النص الشعري والنص القرآني، وذلك لأنه الأظهر والأكثر انتشاراً في هذا الشعر. وبعد أن يقدم الباحث مهاداً نظرياً يبرز فيه معنى المصطلح محاولاً العثور على مقابله في تراثنا العربي؛ فإنه يعمد إلى دراسة نماذجه دراسة تحليلية تطبيقية، مميزاً بين طريقة توظيفه في القصيدة التقليدية ومثيلتها في نظيرتها الحداثية، دون إغفال تتبع هذا التوظيف وخصوصيته بالنظر إلى توظيفه في القصيدة العربية بعامة.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D204

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق