الأربعاء، 3 فبراير 2010

واقع الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. تكونت عينة الدراسة من (391) معلماً ومعلمة، موزعين على أربع محافظات هي (نابلس، طولكرم، قلقيلية، جنين). صممت استبانة غطت الممارسات الإشرافية، وبعد استخراج مؤشرات صدق الاستبانة وثباتها طبقت على أفراد الدراسة. للإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، كذلك استخدم One Way ANOVA واختبار شيفيه للفروق البعدية. أشارت نتائج الدراسة بصورة عامة إلى أن واقع الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين كانت ضعيفة، وأن واقع الممارسات الإشرافية يختلف باختلاف المؤهل العلمي والمرحلة التعليمية ومكان السكن. وفي ضوء تلك النتائج اقترح الباحث عدة توصيات لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في محافظات شمال فلسطين، منها توجيه المشرفين التربويين من خلال التدريب المستمر، وعدم اشغال المشرفين التربويين بالعبء الإداري، وتطوير معايير اختيار المشرف التربوي، وإجراء دراسة مشابهة في محافظات فلسطين الأخرى، وإجراء دراسات مشابهة تشتمل على متغيرات أخرى.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D591

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق