الأربعاء، 3 فبراير 2010

مستوى ممارسة طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة الزرقاء وآبائهم للقيم / دراسة مقارنة

الملخص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن المنظومة القيمية للأبوين وعلاقتها بالمنظومة القيمية لأبنائهم في مرحلة المراهقة من كلا الجنسين، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس روكيش للقيم والمعدل للبيئة الأردنية الذي يشتمل على مقياس القيم الغائية والوسيلية وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (1398) فرداً موزعين على النحو التالي: (466) طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي للمدارس الحكومية والخاصة في محافظة الزرقاء منهم (250) طالبة و(216) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وآباؤهم من الجنسين يبلغ عددهم (932) منهم (466) أماً و(466) أباً. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى ما يأتي: فيما يتعلق بإجمالي ترتيب أفراد العينة للقيم الغائية والوسيلية لقد جاء ترتيب قيمة التدين والعمل للآخرة في الرتبة الأولى بالنسبة للقيم الغائية عند افراد العينة تلتها قيمة الأمن الأسري ثم قيمة السعادة وجاءت قيمة الاعتراف الاجتماعي في الترتيب الأخير. كما حصلت قيمة الطموح على الرتبة الأولى بالنسبة للقيم الوسيلية تلتها قيمة الشجاعة ثم قيمة النظافة في حين جاءت قيمة الطاعة في الرتبة الأخيرة. اما فيما يتعلق بترتيب الطلبة من الجنسين للقيم الغائية فقد جاء ترتيب قيمة الأمن الأسري اولاً تلتها قيمة التدين والعمل للاخرة ثم قيمة السعادة وجاءت قيمة الأعتراف الأجتماعي في الرتبة الأخيرة. كما حصلت قيمة الطموح على الرتبة الأولى بالنسبة للقيم الوسيلية تلتها قيمة الشجاعة ثم قيمة النظافة في حين جاءت قيمة المساعدة في الرتبة الأخيرة. اما فيما يتعلق بترتيب الأباء من الجنسين للقيم الغائية فقد جاء ترتيب قيمة التدين والعمل للاخرة اولاً تلتها قيمة الأمن الأسري ثم قيمة احترام الذات وجاءت قيمة عالم يسودة الجمال في الترتيب الأخير. كما حصلت قيمة الطموح على الرتبة الأولى بالنسبة للقيم الوسيلية تلتها قيمة الشجاعة ثم قيمة عقل متفتح وجاءت قيمة الطاعة في الرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج وجود اتفاق كبير بين الجيلين كما ظهرت فروق قليلة ذات دلالة إحصائية بين جيل الآباء وجيل الأبناء في خمسة قيم غائية من أصل ثماني عشرة قيمة وفي تسع قيم وسيلية من أصل عشرين قيمة. في حين أظهر معامل ارتباط فرق الرتب ارتباطاً مرتفعاً تراوح بين (0.76-0.80) بين الرتب التي منحها كل من الآباء والأبناء للقيم الغائية والوسيلية.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D586

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق